اساليب سلسة لإدارة صفّية ناجحة.
مرحباً
في بداية الاسبوع التمهيدي نواجه اطفالاً توجههم مباشِر للِّعب وبعضهم ليس لديه ادنى فكرة عن الروضة. هنا يبدأ دورك في تعريفهم عن نفسك ودورك معهم، عن الروضة مجملاً، عن الفصل واسمه وماذا يوجد فيه؟ ومالذي نقوم بعمله داخل الفصل؟. بعدها قوانين الروضة والفصل ثم تبدأين بالتدرِّج الى قوانين الوجبة، المناطق، اللعب في الخارج. عند تكرار تجربة ممارسة القوانين البسيطة في الاسبوع التمهيدي يبدأ الطفل يعتاد خطوةً بخطوة على وجود أنظمة وتعليمات، فيستوعب اختلاف المكان عن المنزل وعن العشوائية المعتاد عليها في المنزل. ضعي في الحسبان ان الطفل عند فرض القوانين قد لا يطبقها ويشعر بالملل عند تطبيقها، من ناحية اخرى قد يكون الطفل متلهّف لتطبيق مايُملى عليه عند تحفيزه للنشاط التالي فيكون متقبل وراغب اكثر لاتباع الضوابط والسلوكيات.
انا اعلم عزيزتي انكِ تبذلين مجهود لضبط الفصل وادارة سلوك الاطفال لتحقيق ادارة صفيّة ناجحة ومريحة. لذلك هناك اساليب اذا قمتي بتطبيقها ستجدين ضبط و أريحية بعملك.
"الروتين اليومي الذكي" تطبيقك لروتين يومي معيّن يسهّل الكثير. مثال: تعليم الطفل طرق الباب و إلقاء التحية بحيث ينتبه الجميع لدخوله وحضوره. تعويد الاطفال بأن يضعوا صندوق الوجبة وقارورة الماء على طاولة الوجبة بأنفسهم ووضع الحقيبة الكبيرة في صندوق الحقائب منذ دخولهم.
مثال اخر: لحظة الانتهاء وقت اللعب قومي بإغلاق وتشغيل اضاءة الفصل للإشارة بانتهاء وقت المناطق والبدء بتنظيم المنطقة وترتيبها. الاساليب الروتينية كثيرة ومع التكرار والتحفيز يتشجّع الطفل ويتبرمج بشكل تلقائي لتطبيقها.
"اسلوب عينك على الجميع" بمعنى وزّعي نظرك على جميع الاطفال، اشعريهم بأهمية التواصل البصري اثناء الحوار. دعيهم يستشعرون اهمية تركيزك مع تصرفاتهم، وردات فعلهم. فتواصلك معهم يضمن تقليل الفوضى ويستشعرون اهمية وجودك معهم.
"اشارات اليد والإيماءات" قوة علاقتك مع الاطفال لاتستدعي منكِ التحدّث والشرح بإسهاب. فعندما تقومين بحركة يد او إيماءة معيّنة يفهم الطفل مطلبك فوراً. استخدمي اشارات اليد بشكل متكرر للإتفاق على تنفيذ مهمة او شيء مُعيّن مثلاً: مُدّي يديك للأمام بشكل متقارب للإشارة للأصطفاف بشكل مُنظّم. التصفيق ٤ مرات لشدّ انتباه الاطفال في حال انتهاء وقت اللعب او نهاية نشاط معيّن.وضع اليدين على العين بطريقة المنظار او التلسكوب مع انشودة بسيطة عندما يسمعونها يتركون مابيديهم فيكون التركيز عليكِ و تتأكدين من تواصلهم بصرياً معك.
" القصة والحكاية" احد الاسأليب التي تشدّ انتباه الطفل ويتفاعل معها هو اسلوب القصة. استخدمي القصص لأيصال رسائل ومفاهيم وقيم للطفل مثل: قصة تحثّ على التعاون والاحترام بين الأصدقاء.
"الدور الفعّال" خصصّى كل يوم دور لمجموعات معيّنة للأطفال لجعل دورهم فعّال في الفصل مثلاً: اختاري كل يوم قائد وقائدة مختلفين بشكل يومي بحيث يساعدونك على ضبط الصف وتحفيز اصدقائهم على العمل بشكل جماعي منضبط. فعّلي دور "الأيدي المساعدة | Helping hands" بحيث يقومون بمساعدتك بمهام معينة مثل: احضار الأدوات ، تجهيز الوسائل معكِ وغيرها من المهام البسيطة.
"المكافآت التحفيزية" عند الإنتهاء من مهمة معينة مثل:ترتيب المنطقة عند انتهاء وقت المناطق التعليمية قومي بتكريم المجموعة الأولى وتحفيزهم بحيث يتشجّع باقي الاطفال في المناطق الثانية للترتيب بشكل اسرع ومنظّم بشكل جماعي. اسلوب التحفيز يفعّل دور الفصل بشكل كامل ومثال: اعطي المجموعة المتميّزة ملصقات متميّزة . او استخدمي لوحة النجوم بحيث تضعين ملصق كل ماتقدّم طفل بعمل معين وعند جمعه لنجوم اكثر يحصل على جائزة من صندوق المفاجآت.
لاتنسين عزيزتي تطبيقك المستمر لأساليب مختلفة وتحفيز الاطفال بشكل مستمر يصنع منهم شخصيات ذات مسؤولية متعاونة ومتجاوبة.
شكراً لقرائتك.
تعليقات
إرسال تعليق